صلوات بر ولى الامر المنتظر علیه السلام
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى وَلِیِّکَ وَابْنِ اَوْلِیآئِکَ الَّذینَ فَرَضْتَ طاعَتَهُمْ وَاَوْجَبْتَ حَقَّهُمْ وَاَذْهَبْتَ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهَّرْتَهُمْ تَطْهیراً اَللّهُمَّ انْصُرْهُ وَانْتَصِرْ بِهِ لِدینِکَ وَانْصُرْ بِهِ اَوْلِیآئَکَ وَاَوْلِیآئَهُ وَشیعَتَهُ وَاَنْصارَهُ وَاجْعَلْنا مِنْهُمْ اَللّهُمَّ اَعِذْهُ مِنْ شَرِّ کُلِّ باغٍ وَطاغٍ وَمِنْ شَرِّ جَمیعِ خَلْقِکَ وَاحْفَظْهُ مِنْ بَیْنِ یَدَیْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ وَعَنْ یَمینِهِ وَعَنْ شِمالِهِ وَاحْرُسْهُ وَامْنَعْهُ اَنْ یوُصَلَ اِلَیْهِ بِسُوَّءٍ وَاحْفَظْ فیهِ رَسوُلَکَ وَآلَ رَسوُلِکَ وَاَظْهِرْ بِهِ الْعَدْلَ وَاَیِّدْهُ بِالنَّصْرِ وَانْصُرْ ناصِریهِ وَاخْذُلْ خاذِلیهِ وَاقْصِمْ بِهِ جَبابِرَةَ الْکُفْرِ وَاقْتُلْ بِهِ الْکُفّارَ وَالْمُنافِقینَ وَجَمیعَ الْمُلْحِدینَ حَیثُ کانوُا مِنْ مَشارِقِ الاَْرْضِ وَمَغارِبِها وَبَرِّها وَبَحْرِها وَامْلاَْ بِهِ الاَْرْضَ عَدْلاً وَاَظْهِرْ بِهِ دینَ نَبِیِّکَ عَلَیْهِ وَآلِهِ السَّلامُ وَاجْعَلْنِى اللّهُمَّ مِنْ اَنْصارِهِ وَاَعْوانِهِ وَاَتْباعِهِ وَشیعَتِهِ وَاَرِنى فى آلِ مُحَمَّدٍ ما یَاْمُلوُنَ وَفى عَدُوِّهُمْ ما یَحْذَروُنَ اِلهَ الْحَقِّ آمینَ
صلوات بر حسن بن على بن محمد علیهم السلام
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَرِّ التَّقِىِّ الصّادِقِ الْوَفِىِّ النُّورِ الْمُضیئِ خازِنِ عِلْمِکَ وَالْمُذَکِّرِ بِتَوْحیدِکَ وَوَلِىِّ اَمْرِکَ وَخَلَفِ اَئِمَّةِ الدّینِ الْهُداةِ الرّاشِدینَ وَالْحُجَّةِ عَلى اَهْلِ الدُّنْیا فَصَلِّ عَلَیْهِ یا رَبِّ اَفْضَلَ ما صَلَّیْتَ عَلى اَحَدٍ مِنْ اَصْفِیآئِکَ وَحُجَجِکَ وَاَوْلادِ رُسُلِکَ یا اِلهَ الْعالَمینَ.
صلوات بر على بن محمّدعلیهماالسلام
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى عَلِىِّ بْنِ مُحَمَّدٍ وَصِىِّ الاَْوْصِیآءِ وَاِمامِ الاَْتْقِیآءِ وَخَلَفِ اَئِمَّةِ الدّینِ وَالْحُجَّةِ عَلَى الْخَلاَّئِقِ اَجْمَعینَ اَللّ هُمَّ کَم ا جَعَلْتَهُ نوُراً یَسْتَضیَّىُ بِهِ الْمُؤْمِنوُنَ فَبَشَّرَ بِالْجَزی لِ مِنْ ثَوابِکَ وَاَنْذَرَ بِالاَْلیمِ مِنْ عِقابِکَ وَحَذَّرَ بَاْسَکَ وَذَکَّرَ بِآیاتِکَ وَاَحَلَّ حَلالَکَ وَحَرَّمَ حَرامَکَ وَبَیَّنَ شَرایِعَکَ وَفَرایِضَکَ وَحَضَّ عَلى عِبادَتِکَ وَاَمَرَ بِطاعَتِکَ وَنَهى عَنْ مَعْصِیَتِکَ فَصَلِّ عَلَیْهِ اَفْضَلَ ما صَلَّیْتَ عَلى اَحَدٍ مِنْ اَوْلِیآئِکَ وَذُرِّیَّةِ اَنْبِیآئِکَ یا اِلهَ الْعالَمینَ
راوى این صلوات ابو محمد یمنى گفت که چون حضرت عسکرى علیه السلام از ذکر صلوات بر پدرش فارغ شد و نوبت بر خود آن جناب رسید ساکت ماند عرض کردم که کیفیت صلوات بر باقى را بفرمائید فرمود اگر نه این بود که ذکر این از معالم دین است و خدا امر فرموده ما را که به اهلش برسانیم هر آینه دوست داشتم که ساکت مانم و لکن چون در مقام دین است بنویس .
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ موُسى عَلَمِ التُّقى وَنوُرِ الْهُدى وَمَعْدِنِ الْوَفآءِ وَفَرْعِ الاَْزْکِیآءِ وَخَلیفَةِ الاَْوْصِیآءِ وَاَمینِکَ عَلى وَحْیِکَ اَللّهُمَّ فَکَما هَدَیْتَ بِهِ مِنَ الضَّلالَةِ وَاسْتَنْقَذْتَ بِهِ مِنَ الْحَیْرَةِ وَاَرْشَدْتَ بِهِ مَنِ اهْتَدى وَزَکَّیْتَ بِهِ مَنْ تَزَکّى فَصَلِّ عَلَیْهِ اَفْضَلَ ما صَلَّیْتَ عَلى اَحَدٍ مِنْ اَوْلِیآئِکَ وَبَقِیَّةِ اَوْصِیآئِکَ اِنَّکَ عَزیزٌ حَکیمٌ
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَى الاَْمینِ الْمُؤْتَمَنِ موُسَى بْنِ جَعْفَرٍ الْبَرِّ الْوَفِىِّ الطّاهِرِ الزَّکِىِّ النُّورِ الْمُبینِ الْمُجْتَهِدِ الْمُحْتَسِبِ الصّابِرِ عَلَى الاَْذى فیکَ اَللّهُمَّ وَکَما بَلَّغَ عَنْ ابآئِهِ مَا اسْتُودِعَ مِنْ اَمْرِکَ وَنَهْیِکَ وَحَمَلَ عَلَى الْمَحَجَّةِ وَکابَدَ اَهْلَ الْعِزَّةِ وَالشِّدَّةِ فیما کانَ یَلْقى مِنْ جُهّالِ قَوْمِهِ رَبِّ فَصَلِّ عَلَیْهِ اَفْضَلَ وَاَکْمَلَ ما صَلَّیْتَ عَلى اَحَدٍ مِمَّنْ اَطاعَکَ وَنَصَحَ لِعِبادِکَ اِنَّکَ غَفوُرٌ رَحیمٌ
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَى الصِّدّیقَةِ فاطِمَةَ الزَّکِیَّةِ حَبیبَةِ حَبیبِکَ وَنَبِیِّکَ وَاُمِّ اَحِبّآئِکَ وَاَصْفِیآئِکَ الَّتِى انْتَجَبْتَها وَفَضَّلْتَها وَاخْتَرْتَها عَلى نِسآءِ الْعالَمینَ اَللّهُمَّ کُنِ الطّالِبَ لَها مِمَّنْ ظَلَمَها وَاسْتَخَفَّ بِحَقِّها وَکُنِ الثّائِرَ اَللّهُمَّ بِدَمِ اَوْلادِها اَللّهُمَّ وَکَما جَعَلْتَها اُمَّ اَئِمَّةِ الْهُدى وَحَلیلَةَ صاحِبِ اللِّوآءِ وَالْکَریمَةَ عِنْدَ الْمَلاَءِ الاَْعْلى فَصَلِّ عَلَیْها وَعَلى اُمِّها صَلوةً تُکْرِمُ بِها وَجْهَ اَبیها مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ وَتُقِرُّ بِها اَعْیُنَ ذُرِّیَّتِها وَاَبْلِغْهُمْ عَنّى فى هذِهِ السّاعَةِ اَفْضَلَ التَّحِیَّةِ وَالسَّلامِ
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ عَلِىِّ بْنِ اَبیطالِبٍ اَخى نَبِیِّکَ وَوَلِیِّهِ وَصَفِیِّهِ وَوَزیرِهِ وَمُسْتَوْدَعِ عَلْمِهِ وَمَوْضِعِ سِرِّهِ وَبابِ حِکْمَتِهِ وَالنّاطِقِ بِحُجَّتِهِ وَالدّاعى اِلى شَریعَتِهِ وَخَلیفَتِهِ فى اُمَّتِهِ وَمُفَرِّجِ الْکَرْبِ عَنْ وَجْهِهِ قاصِمِ الْکَفَرَةِ وَمُرْغِمِ الْفَجَرَةِ الَّذى جَعَلْتَهُ مِنْ نَبِیِّکَ بِمَنْزِلَةِ هروُنَ مِنْ موُسى اَللّهُمَّ والِ مَنْ والاهُ وَعادِ مَنْ عاداهُ وَانْصُرْ مَنْ نَصَرَهُ وَاخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ وَالْعَنْ مَنْ نَصَبَ لَهُ مِنَ الاَْوَّلینَ وَالاْ خِرینَ وَصَلِّ عَلَیْهِ اَفْضَلَ ما صَلَّیْتَ عَلى اَحَدٍ مِنْ اَوْصِیآءِ اَنْبِیآئِکَ یا رَبَّ الْعالَمینَ
صلوات بر پیغمبر صلى اللّه علیه و آله
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما حَمَلَ وَحْیَکَ وَبَلَّغَ رِسالاتِکَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما اَحَلَّ حَلالَکَ وَحَرَّمَ حَرامَکَ وَعَلَّمَ کِتابَکَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما اَقامَ الصَّلوةَ وَ اتَى الزَّکاةَ وَدَعا اِلى دینِکَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما صَدَّقَ بِوَعْدِکَ وَاَشْفَقَ مِنْ وَعیدِکَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما غَفَرْتَ بِهِ الذُّنوُبَ وَسَتَرْتَ بِهِ الْعُیوُبَ وَفَرَّجْتَ بِهِ الْکُروُبَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما دَفَعْتَ بِهِ الشَّقآءَ وَکَشَفْتَ بِهِ الْغَمّآءَ وَاَجَبْتَ بِهِ الدُّعآءَ وَنَجَّیْتَ بِهِ مِنَ الْبَلاَّءِ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَم ا رَحِمْتَ بِهِ الْعِبادَ وَاَحْیَیْتَ بِهِ الْبِلادَ وَقَصَمْتَ بِهِ الْجَبابِرَةَ وَاَهْلَکْتَ بِهِ الْفَراعِنَةَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما اَضْعَفْتَ بِهِ الاَْمْوالَ وَاَحْرَزْتَ بِهِ مِنَ الاَْهْوالِ وَکَسَرْتَ بِهِ الاَْصْنامَ وَرَحِمْتَ بِهِ الاَْنامَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ کَما بَعَثْتَهُ بِخَیْرِ الاَْدْیانِ وَاَعْزَزْتَ بِهِ الا یمانَ وَتَبَّرْتَ بِهِ الاَْوْثانَ وَعَظَّمْتَ بِهِ الْبَیْتَ الْحَرامَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَاَهْلِ بَیْتِهِ الطّاهِرینَ الاَْخْیارِ وَسَلِّمْ تَسْلیماً
مدت سیزده روز هر روز یکهزار مرتبه در وقت معین با تسبیح تربت بهتر است هر روز به روح یکى از چهارده معصوم صلوات بفرستد اول به روح پیغمبر اکرم صلى اللّه علیه و آله ، دوم فاطمه زهرا سلام اللّه علیها، سوم على علیه السلام تا روز سیزدهم بر امام حسن عسکرى علیه السلام و بعد رو به قبله تسبیح را آویزان نموده و هر وقت حاجتش برآورده شد هزار مرتبه صلوات به روح مقدس امام زمان مى فرستد و قدرت خدا را مشاهده کند.
این صلوات از اسرار مى باشد که اگر براى آخرت بخواند معنویات به دست مى آورد و مشهور است اگر براى دنیا بخواند گنج پیدا خواهد کرد. ده مرتبه صبح ، ده مرتبه عصر، نزدیک مغرب و عشا بخواند و براى ختم 99 مرتبه لازم است .
اللهم صل على سیدنا و حبیبنا و شفیعنا محمد حاء الرحمه و میمى الملک و دال الدوام اسید الکامل الفاتح الخاتم کلما ذکرک و ذکره الذاکرون و کلما سهى و غفل عن ذکرک و ذکره الغافلون صلواه دائمه بدوامک باقیه ببقائک لامنتهى لها دون ذلک و على اله و اصحابه کذلک انک على کل شى ء قدیر و بالاجابه جدیر.
اللهم صل على محمد و ال محمد حتى لایبقى من صلواتک شى ء و سلم على محمد و ال محمد لایبقى من سلامک شى ء و بارک على محمد و ال محمد حتى لایبقى من برکاتک شى ء و ترحم على محمد و ال محمد حتى لا یبقى من رحمتک شى ء.
اللهم صل على سیدنا محمد و اله صلاه نتجینابها من جمیع الاهوال و الافات و تقضى لنابها جمیع الحاجات و تطهر نابها من جمیع السیئات و ترفعنابها عندک اعلى الدرجات و تبلغنا بها اقصى الغایات من الخیرات فى الحیاه و بعد الممات انک على کل شى ء قدیر.
و ابن بابویه از ابوحمزه روایت کرده است که از امام جعفر صادق علیه السلام پرسیدم که چگونه صلوات فرستم بر (محمد و آل محمد)؟ فرمود: که مى گویید
صلوات اللّه و صلوات ملائکته و انبیائه و رسله و جمیع خلقه على محمد و ال محمد و السلام علیه و علیهم و رحمه اللّه و برکاته .
عرض کردم چه خواهد بود ثواب آن ؟ فرمودند: به خدا قسم از گناهان بیرون مى آید، مانند روزى که از مادر متولد شده است .
رسول اکرم (ص) فرموده است : صدقه 5 قسم دارد
اول - یکى به ده ، و آن به مومن صحیح البدن است .
دوم - یکى به هفتاد، و آن به مومن مریض است که خدا هفتاد برابر ثواب مى دهد
سوم - یکى به هفتصد، و آن به فامیل یا رحم فقیر است
چهارم - یکى به هفتاد هزار، و آن صدقه به والدین است
پنجم - یکى به صد هزار، و آن تصدق به مومن فقیر طلب کننده علم است
رسول اکرم (ص) فرموده است: صدقه از دست صاحبش بیرون مى آیدو تکلممى کند به 4حرف
اول - فانى بودم ، مرا باقى کردى
دوم - کوچک بودم ، بزرگ کردىسه چیز به گفته پیغمبر زشت است:
اول - فقر بعد از غنى بودن
دوم - گناه کردن بعد از پریشانى و مسکنت
سوم - قبیح تر از هر دوى آن عابدى که بعد از مدتى ، عبادت کردن را ترک کند.
اول - پشیمانى از گناه
دوم - عزم به ترک در آینده
سوم - قضا کردن فرایضى که از او ترک شده
چهارم - ادا کردن حقوق مردم
پنجم - گوشتى که از گناه در بدن روییده آب کنى
ششم - بچشانى به نفس ، مشقت طاعت را، به قدرى که لذت معصیت را چشانیده اى .